تميل غالبية المتاجر الالكترونية والشركات إلى استخدام وسائل التواصل الخاصة بالعميل كوسيلة إعلانية لإرسال العروض أو النشرات أو حتى مخاطبة العميل شخصياً لإقناعه بالشراء.
وقبل أن تستخدم المعلومة التي جمعتها من العميل لإعادته لمنشأتك، تعرف على شروط استخدام بياناته الشخصية المذكورة في مواد نظام حماية البيانات الشخصية الذي بدأ العمل بتعديلاته ولائحته التنفيذية من تاريخ 14 سبتمبر 2023 م.
بدايةً، البيان الشخصي هو كل بيان من شأنه أن يؤدي إلى معرفة الفرد على وجه التحديد، أو يجعل التعرف عليه ممكناً بصفة مباشرة أو غير مباشرة، مثل الاسم أو رقم الهوية والعنوان وأرقام التواصل والحسابات البنكية وغير ذلك من البيانات ذات الطابع الشخصي.
ينبغي أن تكون لكل جهة تتعامل مع بيانات شخصية سياسة خصوصية واضحة ومقننة، تشمل سياسة الخصوصية على الغرض من جمعها ومحتوى البيانات الشخصية المطلوب جمعها وطريقة جمعها ووسيلة حفظها وكيفية معالجتها وكيفية إتلافها وحقوق صاحبها المتعلقة بهذه البيانات وكيفية ممارسته لها.
وعند جمع بيانات شخصية، أو استعمالها في أي صورة من صور المعالجة، مثل الحفظ والفهرسة والدمج والنشر أو المشاركة في البيانات، يشترط الحصول على موافقة صريحة من صاحبها مع إلزامية إتاحة وسيلة للعدول عن الموافقة في أي مرحلة من المراحل قبل أو أثناء أو بعد المعالجة، مع توضيح تلك الآلية لصاحب البيانات وأن تكون بنفس سهولة إجراء الموافقة أو أسهل.
كما ينبغي الالتزام بجمع الحد الأدنى من البيانات المطلوبة لتحقيق الغرض، فلا يطلب بيان لا يرتبط ارتباطاً وثيق ومباشر بالغرض من جمع البيانات.
ويجب في كل الأحوال أن تلتزم الجهات باتخاذ التدابير التنظيمية والإدارية والتقنية لضمان أمن المعلومات الشخصية والحفاظ على خصوصية أصحابها بالالتزام بالضوابط والمعايير الصادرة عن الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، والإشعار عن أي تسرب للبيانات الشخصية خلال (٧٢) ساعة من وقت علمها.
أخيراً، فيما يتعلق بإرسال دعايات للعملاء المستهدفين، تلتزم الجهات المرسلة بذكر اسمها بوضوح عند إرسال طلب الموافقة، وأن تُمكّن العميل من تخصيص الخيارات المتعلقة بالمواد الإعلانية التي سترسل إليه وتتحقق من توفير آلية واضحة تمكنه من إيقاف تلقي هذه الرسائل عند الرغبة، لذلك ينبغي على المنشآت التعامل بحساسية مع البيانات الشخصية وصياغة لوائح داخلية تضمن التزام عامليها بقوانين حماية البيانات الشخصية عند التعامل مع بيانات العملاء.