موائمة أوضاع الشركات وفق النظام الجديد … مواعيد واستثناءات

 ترتب الشركات أوراقها في المملكة استعداداً للامتثال لنظام الشركات الجديد منذ 19 يناير من هذه السنة 2023 م والذي استحدث التزامات وألغى أخرى مما يلزم معه الشركات المعنية بضرورة تعديل أوضاعها.

وتحقيقاً للمرونة المطلوبة، حدد النظام مدة سنتين من تاريخ سريانه مهلة للشركات لتعديل أوضاعها، واستثناءً من هذه المادة، تلغى هذه المهلة وتُلزم الشركات بمواءمة أوضاعها وفق النظام الجديد فيما يخص المواضيع التالية:

  • أولاً: الأحكام الممتدة من نظام الشركات القديم، حيث أنها سارية ومُلزمة ولا يؤثر على استمرارية تطبيقها المهلة المذكورة، ومن ذلك إلزامية ما نُص عليه في المادة (16)  من تحديد مدة السنة المالية للشركات في نظامها الأساس أو عقد تأسيسها، وجواز تحديد سنتها المالية الأولى بما لا يقل عن ستة أشهر ولا يزيد على ثمانية عشر شهراً من تاريخ قيد الشركة في السجل التجاري.
  • ثانياً: الجرائم والمخالفات المترتب عليها عقوبات ذُكرت في النظام الجديد، حيث يُعاقب على ارتكابها بعد نفاذ النظام دون سريان أي مُهل، ومن ذلك العقوبات المترتبة على جريمة إفشاء أسرار الشركة أو عدم دعوة جمعيتها العامة للاجتماع من قبل مديرها أو المسؤول عند علمه ببلوغ خسائرها للحد المقدّر في النظام.
  • ثالثاً: الالتزامات الإجرائية الجديدة في النظام، وهي تلك المتعلقة بالإجراءات المطلوب مباشرتها من قبل الشركات، كإجراءات إصدار قرار تخفيض رأس المال عند الخسارة، حيث لا يصدر قرار التخفيض إلا بعد تلاوة بيان في الجمعية العامة يُعد عن الأسباب الموجبة للتخفيض والتزامات الشركة وأثار التخفيض على هذه الالتزامات. 

وفي كل الأحوال، تلتزم الشركات بتعديل أوضاعها وفق النظام الجديد وتنتهي المهلة عند قيامها بأي تعديل على عقد تأسيسها أو نظامها الأساس خلال مدة السنتين.

ختاماً، كيف تعدل أوضاع شركتك وفقاً لأحكام النظام الجديد ؟  لموائمة أوضاع شركتك، ابدأ بالعمل على بنود عقد التأسيس مع مختصين في نظام الشركات الجديد للتحقق من وضع التعديلات اللازمة، بعد ذلك يجب عليك رفع طلب موائمة واحد عبر منصة المركز السعودي للأعمال هنا 

والتحقق من متابعة الطلب لتفادي انتهاء مهلة تعديل أوضاع الشركات.